من المتوقع أن يبلغ حجم إجمالي مبيعات التجزئة حول العالم 29.3 تريليون دولار في عام 2023، مما يمثل ارتفاعًا سنويًا بنسبة 3.9%، ما يشير إلى تباطؤ طفيف مقارنةً بالعام المنصرم والبالغ 6.9%. ولكن من المتوقع أن تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا النمو الأكبر مرة أخرى، حيث ارتفعت مبيعات التجزئة فيها بنسبة 16.1% في عام 2022.
وعلى مدى السنوات القليلة الماضية حققت التجارة الإلكترونية مكانة ثابتة لتصبح قوة لا غنى عنها في قطاع التجزئة. وفي عام 2022 استحوذت سوق تجارة التجزئة الإلكترونية على 19.2% من إجمالي مبيعات التجزئة العالمية والبالغ 5.4 تريليون دولار. بينما يتوقع المحللون وبحلول عام 2026 أن تصل النسبة إلى 23.3%. مدعومة بشكل رئيسي بالنمو المتسارع للأسواق التجارية الإلكترونية، نظرًا للثورة التي أحدثتها هذه المتاجر الإلكترونية في سلوك تسوق المستهلكين والشركات وأسلوب التواصل ما بين البائعين والمشترين على نطاق عالمي لا مثيل له.
الأسواق التجارية الإلكترونية – وأهمية الأرقام
من المقرر أن تصبح أسواق الطرف الثالث للتجارة الإلكترونية أكبر قنوات البيع بالتجزئة الإلكترونية وأسرعها نموًا على مستوى العالم، حيث ستمثل حوالي ثلثي المبيعات الإلكترونية بحلول عام 2027، ومن المتوقع أن يصل إجمالي المبيعات العالمية إلى 4.3 تريليون دولار. وستصبح الأسواق التجارية الإلكترونية العالمية مثل Amazon، وAlibaba، وPinduoduo، وJD.com مسؤولة عن 66.5% من مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية، (مع الأخذ بعين الاعتبار مبيعات الطرف الأول والطرف الثالث).
دعنا نركز على سوق الإمارات العربية المتحدة، الرائدة إقليميًا في تبني التجارة الإلكترونية. حيث بلغت نسبة المتسوقين الإلكترونيين فيها من على موقع امازون 85%خلال عام 2022. وبالطبع، فإن هذه المسألة ليست مفاجأة لأن متجر Amazon.ae واعتبارًا من شهر مايو 2023 يحتل المرتبة الأولى بكثافة عدد زواره في دولة الإمارات ويليه متجر نون Noon.comفي المرتبة الثانية. مما يؤكد أهمية أسواق التجارة الإلكترونية والتجزئة كمنصة لتوزيع منتجات العلامات التجارية وشركات التجزئة. حيث يعتبر تسخير مزايا الأسواق الإلكترونية أمرًا بالغ الأهمية للشركات التي تسعى للحفاظ على قدرتها التنافسية.
وبالنسبة للمتسوقين الإلكترونيين في الإمارات فإن التفضيلات حول أسواق التجارة الإلكترونية تعدت التوقعات. وبناءًا على استطلاع Global-E حول تفضيلات المستهلكين في التسوق الإلكتروني من الخارج، هناك ثلاثة أسباب رئيسية مقارنة بالمعروض محليًا تم ذكرها وهما الأسعار المعقولة، والجودة والتنوع في المنتجات. أما بالنسبة لأهم ثلاث فئات للمشتريات من الخارج هم: الأزياء والإكسسوارات، والإلكترونيات، ومنتجات العناية بالجمال.
البيع من خلال أسواق التجارة الإلكترونية ليس أمرًا سهلاً كما يتصوره البعض
إن إدارة تواجد علامتك التجارية في أسواق التجارة الإلكترونية أمرًا صعبًا وتنافسيًا للغاية. في البداية، عليك أن تتنافس مع منتجات مماثلة وعلى الصفحات ذاتها. حيث بيانات نتائج البحث تسلط الضوء على أن 80% من جميع النقرات تحدث على الصفحة الأولى، وأن 60% من النقرات تذهب إلى المنتجات الثلاثة الأولى في التصنيف. وسيقرأ المتسوق الزائر للصفحة 20% فقط عن المنتج ولكنه سيطلع على جميع الصور المتوفرة. إذًا، كيف يتم إدراج العلامة التجارية في أعلى مرتبة المبيعات؟ إن عملية تطوير استراتيجية مربحة لعلامتك التجارية هو أمر ضروري للغاية للفوز بالمنافسة الشرسة والحفاظ على هوامش الربح وإدارة محتوى علامتك التجارية ومنتجك. فيما يلي 4 مراحل رئيسية يجب عليك مراعاتها قبل إطلاق علامتك التجارية في السوق.
أولاً: كيفية اختيار السوق المناسب لعلامتك التجارية
تبدأ هذه المرحلة من خلال البحث والحصول على الأفكار وعلى الرغم من وجود منصات عديدة إلا أن الأمر يتطلب منك اختيار الموقع المناسب لعلامتك التجارية حيث لكل منصة جمهورها والتوعية، وتجربة عملاء، ولوائح رسوم، وشروط وأحكام مختلفة خاصة بها. لذا يجب التحقق ما إذا كانوا منافسيك موجودين، وكيف يتم عرض منتجاتهم، وما نوع المحتوى الذي يقدمونه. حدد أي من المنصات مناسبة لك لتحقيق أقصى قدر ممكن من الربحية من خلال استقطاب المتسوقين.
ثانيًا: ما هو المحتوى الذي ستقوم بنشره
يجب أن تتميز على منافسيك من خلال المحتوى الذي ستقوم بنشره، تأكد بأن تكون رسالة علامتك التجارية هادفة سواءًا على الإنترنت أو خارجها. قم بإنتاج مقاطع فيديو وصور عالية الجودة واشرح مواصفات المنتج من خلال شرح تفصيلي باللغات المحلية. ومن المهم تكثيف تقييمات العملاء لزيادة استقطاب المتسوقين. انشر المحتوى الذي أنشأه المستخدمون حول منتجك لجذب الجماهير والظهور بمظهر جدير بالثقة والمصداقية.
ثالثًا: كيفية استقطاب المزيد من المتسوقين
هناك العديد من أسواق التجارة الإلكترونية التي تتبع أسلوب الإعلانات المدفوعة لزيادة عدد المتصفحين وتكثيف رؤيتهم للمنتجات. حيث يمكن للإعلانات المدفوعة أن تدرج منتجاتك في أعلى نتائج البحث وبالطبع زيادة الوعي حولها وبالتالي زيادة المبيعات والحصول على تصنيف عضوي. اختبر باستمرار تصميمات الإعلانات والنسخ المختلفة لمعرفة كيفية أداء إعلاناتك وتأكد من مراقبة الميزانية. تُعد زيادة عدد الزيارات أمرًا رائعًا ولكن ما تحتاجه هو كسب المتسوقين كعملاء وزيادة المبيعات وتحقيق مبيعات عضوية.
رابعًا: اختيار سعر المنتج
إن البائعون لمنتجاتهم في أسواق التجارة الإلكترونية يقومون بشكل مستمر بتعديل أسعارهم للحفاظ على قدرتهم التنافسية من خلال الظهور في أعلى نتائج البحث وذلك بسبب قيام العديد من المتسوقين بتصفية البحث حسب الأسعار، مما يؤدي إلى تدنيها. إن المراقبة الدقيقة لسعر منتجك وتعديله سوف يساعدك في حماية ربحيتك والحد من تعرضك للمنافسة الموجودة.
إن مراقبة المخزون عن كثب والتنبؤ الدقيق والتخطيط لاستراتيجيات التسعير تساهم جميعها في تحقيق هوامش وربحية جيدة. وتدعم ابلو علامات تجارية عالمية رائدة في المنطقة مع تكامل التبادل الإلكتروني للبيانات مع أسواق التجارة الإلكترونية والتجزئة الإلكترونية الرائدة في المنطقة مثل، امازون، ونون، ونمشي، وأُناس، وأيضًا بوتيكات، ولوك فانتاستيك، وبلومينغديلز وغيرها المزيد.