ولحسن الحظ، فقد ظهر مؤخرًا ابتكار تكنولوجي حديث يمكنه تغيير المشهد الاقتصادي لدينا بالكامل وهو: الذكاء الاصطناعي التوليدي. فمن إنشاء الرسوم الفنية إلى ترميز مواقع الويب وكتابة السيناريوهات، أعادت هذه التقنية تعريف ما يمكن للشخص العادي إنجازه باستخدام برنامج واحد.
تخيل إذًا الإمكانات التي يمكن أن توفرها في أعمال المأكولات والمشروبات الخاصة بك.
وفيما يلي 7 طرق يمكنك من خلالها البدء في استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لتنمية شركتك الناشئة في مجال الأطعمة والمشروبات أو الشركات الصغيرة والمتوسطة.
1. توليد الأوصاف الخاصة بالأطعمة والمشروبات على قوائم الطعام
لا يمكنك نشر قائمة مثل قائمة ال7 نقاط هذه دون تضمين نماذج اللغات الكبيرة وروبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي شديد التأثير ChatGPT، والذي أنشأته شركة OpenAI الأمريكية.
وفي الأساس، فإن نماذج اللغات الكبيرة ما هي إلا خوارزميات ذكاء صناعي تستخدم تقنيات التعلم العميق وكميات هائلة من مجموعات البيانات لفهم وتكثيف وإنشاء وتوقع محتوى جديد. ولقد تم استخدامها في عدة سيناريوهات عبر مختلف القطاعات لتحقيق نجاحات مدهشة.
وبالنسبة لحالتنا، تعد هذه البرامج مثالية لإنشاء أوصاف بقوائم منتجاتك. وفي روبوت الدردشة (Grubtech)، فعلى سبيل المثال، قمنا بتطوير ودمج ميزة الـLLM (نماذج اللغة الكبيرة) في منصتنا بحيث تنشئ أوصافًا كاملة لأطباق الطعام بناء على اسم الطبق ومكوناته، مما يوفر لك الوقت والمال.
2. روبوتات التحادث
إن روبوتات الدردشة موجودة على الساحة منذ فترة، لكنها كانت قد ظلت لفترة طويلة جامدة وغير عملية للاستخدام الملموس بالنسبة للزبائن. أما الآن فبفضل نماذج اللغات الكبيرة (LLMs)، يمكن لروبوتات الدردشة أن تعمل كموظفي خدمة عملاء، ونوادل عبر الإنترنت، وموظفي مبيعات، وما هو أكثر من ذلك. علاوة على كل هذا، فإنه عند إمداد الروبوت بسجل وتاريخ الطلبات السابقة للمستخدم، فيمكنه (أي الروبوت) تقديم توصيات بوجبات طعام وترتيبات مخصصة للزبون.
3. الوصفات التي يتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي
وفقًا للأبحاث الحديثة، تعد الوصفات التي يتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي من بين أفضل المنتجات ذات الصلة بالذكاء الاصطناعي التي يرغب العملاء في دفع ثمن مقابلها، ولا يسبقها في ذلك سوى خاصية البحث الأونلاين المدعوم بالذكاء الاصطناعي.
وفي حين أن العديد من الناس قد لا يزالون ينفرون من فكرة تجربة طعام تم توليدها بواسطة خوارزمية، فقد يكون هذا وسيلة مثيرة للاهتمام للنظر فيها، إما كحيلة تسويقية، أو للمساعدة في عملية صياغة الوصفات الخاصة بك. إن هذه الخوارزميات لديها اطلاع جيد على شتى المطابخ من جميع أنحاء العالم، لذا فإنها قد تقترح عليك أطعمة شهية لم تكن تخطر ببالك أبدًا لو أعطيتها الفرصة لذلك.
4. إنشاء المحتوى
إن المحتوى هو جوهر التسويق في العصر الرقمي. وسواء أكان ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي أو على موقع الويب الخاص بك، فإن إنشاء المحتوى ومشاركته سيساعدك على نشر علامتك التجارية، واستخلاص القيم التي تمثلها العلامة وتوصيلها بشكل جيد للزبائن، وإتاحة المعلومات عن شركتك، والعرض لك ولعلامتك التجارية على أنكما كمصدر للقيمة.
فإذا ما كنت، على سبيل المثال، مطعمًا هنديًا مقره الولايات المتحدة الأمريكية، فإنه يمكنك استخدام نماذج اللغات الكبيرة (LLMs) لإنشاء محتوى يثقف المستخدمين حول أساسيات المطبخ الهندي والأطباق الشائعة والأدلة الإرشادية وما الى ذلك، مما يساعدك على أن تصبح مرجعًا في الطهي الهندي داخل مجتمعك (أو في بلدك إذا ما كنت صاحب سلسلة كبيرة من المطاعم). وفي نفس الوقت، فإن ذلك بساعدك أيضًا في تعميم علامتك التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين تصنيف الـSEO ("مرتبة محرك البحث") الخاصة بك.
5. التسويق الشخصي
لقد ناقشنا بالفعل استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لتخصيص توصيات المنتجات للعملاء، ولكن ما زال بإمكاننا أخذ خطوة إضافية إلى الأمام في هذا الباب. لماذا لا تستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي لتحليل البيانات التي لديك عن العملاء بهدف الوصول إليهم بدلاً من انتظار وصولهم إليك؟
إن بإمكانك إرسال توصيات وصفقات مؤتمتة ومخصصة وما إلى ذلك إلى العملاء بناءً على ما تعرفه عنهم، وأن تكون استباقيًا في تحقيق المزيد من المبيعات.
6. التحليلات التنبؤية
إن هذا ربما يكون أحد أقوى استخدامات الذكاء الاصطناعي التوليدي: لماذا لا تستخدم هذه التكنولوجيا للتنبؤ بالمستقبل؟
حسنًا، في الحقيقة ربما لا يمثل ذلك "توقعًا للمستقبل'' بالضبط، ولكن إذا ما كنت - كرائد للأعمال - قادرًا على توقع ما هو منتجك الذي سيبيع جيدًا، أو عندما تكون طلبات العملاء هي الأعلى، فلن يشكرك على ذلك فقط حساب الأرباح والخسائر الخاص بك، بل ستكون أيضًا على رأس المنافسة على الدوري.
7. تحسين مخزون المكونات الغذائية
يعمل الذكاء الاصطناعي التوليدي بشكل أفضل عند تحليل مجموعات كبيرة من البيانات وتحديد الأنماط والعلاقات فيما بينها. ولهذا السبب، فهو مثالي للمساعدة في تحسين إدارة المخزون من خلال التنبؤ بالطلب وتحديد الاختناقات المحتملة واقتراح طرق تحسين الكفاءة وخفض التكاليف.
إننا نعمل في Grubtech، على عدة طرق لدمج الذكاء الاصطناعي التوليدي في منصة إدارة المطاعم الخاصة بنا. وإن إمكانات هذه التكنولوجيا هائلة، ونحن متحمسون لأن نكون قادرين على منح عملائنا حلولًا مبسطة وفعالة من حيث التكلفة بما يسمح لهم بالاستفادة من هذا الابتكار الجديد.