أحدثت شركة Grubtech التكنولوجية الناشئة في الإمارات العربية المتحدة، بقيادة الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس محمد الفايد، ثورة في طريقة عمل المطابخ والمطاعم السحابية، وذلك بفضل حل شامل يتيح إدارة العمليات بكفاءة. وهي تعمل في 23 دولة، وتدير ملايين الطلبات للمؤسسات الكبيرة مثل Delivery Hero’s Talabat و Burger King و Subway و Texas Chicken، حيث لم تكن رحلة الوصول إلى تلك المرحلة خالية من العثرات ولكنها تسير الآن على الطريق الصحيح لتغيير نظام المأكولات والمشروبات بأكمله.
محمد الفايد ، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Grubtech
نقل صناعة المأكولات والمشروبات إلى القرن الحادي والعشرين
ولدت شركة Grubtech كنتيجة لشهية الفايد المفتوحة على التحديات، علاوة على فطنته التجارية. ونظرًا لكونه رائدًا تقنيًا ورائدًا عالميًا يتمتع بفهم عميق لتجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية، واستنادًا إلى خبرته الواسعة مع العلامات التجارية الشهيرة مثل Macy’s و Bloomingdale’s، فقد كان الفايد يبحث عن مشروع جديد يمكنه تنميته من الصفر بحيث يكون مشروعه الخاص. "أنا صانع وبناء بطبعي. إنني أحب أن أبني رحلة من الصفر إلى 100%. فبعد قيامي ببناء منصات رائعة لـ Gap و Ounass وأشياء أخرى، لم أعد أشعر بعدها بأن الرحلة صعبة. وأردت حقًا أن أعود إلى ذلك الشعور". أوضح الفايد.
وبعد قيامه بزيارة مطبخ سحابي، فسرعان ما أدرك الفايد وجود حاجة حقيقية إلى التحول الرقمي في صناعة الأغذية والمشروبات (F&B) ورأى فرصة مثالية لتحقيق قيمة حقيقية لصناعة في حاجة ماسة إلى الابتكار. يقول: "في أول زيارة لي لمطبخ سحابي، بدأت بملاحظة تناظرات وتشابهات غريبة، فقد سبق ورأيت نفس الأمور التي كانت قد حدثت في قطاعي الملابس والجمال ولاحظت أنها قد بدأت بالانتقال للبيتزا والبرغر". "إن العملاء يطالبون بوسائل السهولة والراحة، ولكن يبدو أن التكنولوجيا المعتمدة في قطاع الضيافة كانت ما تزال عالقة في حقبة التسعينيات، حيث لم يكن قد تم تطويرها بحيث تصبح قادرة على تلبية جميع قنوات البيع ورحلات الاستخدام المختلفة. وهنا خطرت لي الفكرة فقلت لنفسي، "أريد أن أبني شيئًا جديدًا، ويبدو أنني قد وجدت ضالتي أخيرًا".
تأسست Grubtech في عام 2019، حيث لم تكن جائحة كوفيد 19 قد وقعت بعد. وعلى الرغم من أن قطاع الأغذية والمشروبات لطالما كان بطيئًا، بل ومترددًا، في تبني التكنولوجيا الجديدة، إلا أن الوباء لم يترك لرواد القطاع خيارًا بل صار عليهم مواكبة عجلة الزمن وبسرعة. ويشرح الفايد ذلك بقوله: “اشتهرت الضيافة عمومًا بكونها متخلفة عن تبني التكنولوجيا. لكن العملاء قد تغيروا (بسبب الجائحة)، فصاروا يريدون الدفع عن طريق رموز الاستجابة السريعة (QR) أو الطلب المباشر من الطاولة باستخدام هواتفهم، وكل ذلك أدى الى التسريع الفائق من عجلة التقدم لهذا القطاع إلى وكل ذلك بسبب الوباء. لقد حصلت هزة مفاجئة أو محفز، حيث فاجأت موجة الرقمنة تلك الشركات مفاجأة كبيرة لم تكن بالحسبان".
بالتالي فقد كانت الظروف مثالية لشركة Grubtech لتقديم الحل الأمثل، حيث تعمل منصتها ذات التكلفة المنخفضة والقابلة للتشكل بشكل كبير على سد الفجوة بين العمليات التقليدية والرقمية، وأتمتة العمليات، وتعزيز تجارب العملاء، وتمكين المطاعم من المنافسة بفعالية في العصر الرقمي. يقول الفايد: "[يمكننا] (كمنصة) التكامل إلى حد بعيد مع أي نظم تكنولوجية حالية تستخدمها الشركات في هذا القطاع، أو حتى القيام باستبدال ما لديهم من نظم تكنولوجية تمامًا وتوفير خدمة مضاهية وأفضل بمراحل من خلال منصتنا - وكل ذلك لمنح العملاء تلك الميزة التنافسية والقدرة على تلبية طلبات العميل وملاقاته في منتصف الطريق حيث يريد".
يشتمل نظام التشغيل الشامل لشركة Grubtech، على العديد من الميزات منها: توفير نقطة بيع شاملة، والقدرة على التكامل مع منصات الطعام، ووجود أنظمة عرض المطبخ التفاعلية، وإدارة القائمة والوصفات، وتوفير تقارير الذكاء الاصطناعي والتحليلات، وإمكانيات التسويق المتقدمة، وبوابات إدارة العملاء.
وصفة للنجاح
شهدت قائمة عملاء Grubtech تحت قيادة الفايد وشركائه المؤسسين محمد حميدي وعمر الرفاعي، نموًا سريعًا، بفضل مجموعة متنوعة من العملاء تشمل الشركات ذات المواقع المتعددة مثل: Subway و Burger King، فضلًا عن بوتيكات المطابخ السحابية المستقلة.
وفي ظل زيادة معدلات التضخم وتضاؤل هوامش الربح، تعمل حلول Grubtech الفعالة من حيث التكلفة على تقليل القوة العاملة الإضافية مع تقديم مزايا ملموسة دون إجهاد ميزانية عملائها. وإن هذه المكانة كوسيط في صناعة المأكولات والمشروبات تعتبر السبب وراء عدم قيام الفايد بالتعليق على الشائعات الأخيرة عن زيادة ضرائب الشركات وزيادة الرسوم الناتجة عن طريق مجمعات توصيل الطعام في الإمارات العربية المتحدة، حيث فضل التركيز بدلاً من ذلك على أفضل طريقة لدعم النظام البيئي، فقال: "إن هذا الفضاء في غاية الحيوية حيث أننا نحتاج دائمًا للقيام بالتجارب. لك أن تتخيل أننا قد قمنا بتغيير أسعارنا ست مرات على الأقل خلال الأشهر العشرة الماضية. فقد كنا كفريق عمل نجلس جميعًا على نفس الطاولة، ونحاول اسكتشاف أفضل السبل من أجل ضمان البقاء كمؤسسة في هذا السوق التنافسي، لكن دون إلحاق الأذى بالعميل النهائي الذي نخدمه. إن الساحة تشهد تغييرات مستمرة - وبغض النظر عن الوضع الحالي اليوم، فأنا على يقين من أنه سيكون مختلفًا تمامًا في الغد"، وكما يقول، مشددًا على أن Grubtech إنما تهدف إلى خلق بيئة مربحة للجانبين تعتمد على التعاون. "في نهاية المطاف، Grubtech هي وسيط حيوي يريد أن يرى نموًا ونجاحًا شاملين في صناعة المأكولات والمشروبات، والتي تعتمد على الآخرين لتحقيق هذا النجاح. فنجاح ونمو المطاعم ومنصات الأطعمة والمشروبات يؤديان إلى نجاح ونمو شركة Grubtech بدورها."
ومع استمرار تطور القطاع، تظل Grubtech في الطليعة، حيث تتكيف مع التحديات الجديدة وتقود التحول الرقمي في قطاع المأكولات والمشروبات، وتعمل على تمكين المطاعم والمطابخ السحابية من الازدهار في العصر الرقمي.