فكيف يمكنكم تحديد ميزاتكم الفريدة والحفاظ عليها والتغّلب على منافسيكم؟
يجب عليكم إدراك القيمة المضافة التي يمكنكم تقديمها عبر تحديد ما يثير اهتمامكم، والاستفادة من خبراتكم وآراء عملائكم، ومعرفة العوامل التي لا يفوتها المنافسون، وتقديم منتجات وخدمات ونماذج تسعير وخدمة عملاء ومعارف وخبرات لا مثيل لها.
واجهوا حقيقة أنّ المنتجات والخدمات التي تدرّ أرباحاً اليوم، سوف تصبح أسواقها مشبعة وسوف تزيد تنافسيّتها كثيراً عاجلاً أم آجلاً، ممّا يضع الضغط على الأسعار وهوامش الربح! استبقوا ذلك بوضع خطّة محكمة تحدد خطواتكم القادمة!
حاولوا أن تحرضوا الطلب في أسواق جديدة لم تشتد فيها المنافسة، أو في ما يسمى "بالمحيط الأزرق"، وذلك عبر تأسيس علاقات تجاريّة جديدة واستهداف الأسواق الجديدة بدلاً من التنافس وجهاً لوجه على الأسعار والمواصفات مع الشركات الأخرى من القطاع ذاته!
تجنّبوا مقارنة عملكم بعمل منافسيكم وإلّا ستفقدون ما يميّزكم! ركّزوا على تقديم المنتجات والخدمات التي تلبي معايير الجودة في الأسواق المتخصصة لتوفير العائدات الكافية لتغطية الموارد المستخدمة في إنتاجها.
تعمقوا في ما تنفردون بتقديمه، وقدّموا منتجات وعمليّات وخدمات وتكنولوجيا وأفكار وأسعار ونماذج تجاريّة مبتكرة لتميّزوا عملكم وللبقاء في صدارة المنافسة.
ضعوا العمل على ميزاتكم الخاصة في صميم اهتماماتكم، وأهمها إدارة تجربة العملاء لتحقيق الربحية والاستدامة!