مساق تعليمي: ما هو التمويل الجماعي وكيف يمكنك إطلاق العنان لإمكانياته؟

مساق تعليمي: ما هو التمويل الجماعي وكيف يمكنك إطلاق العنان لإمكانياته؟ 

يمثل التمويل ما-قبل-البذرة نقطة الانطلاق لكل مؤسس ورائد أعمال، وهي المرحلة الأولى لجمع الأموال لتحويل أي فكرة إلى عمل تجاري فعلي. ويتطلب تنمية مشروع جديد أموالًا أكثر مما هو متوفر لدى معظم الشركات الناشئة، لذا فإن التمويل ما-قبل-البذرة يساعد الشركات الناشئة على النمو والتوسع.

وحتى إذا كانت الشركة الناشئة تدر دخلًا، فإن هذا الدخل قد يدعم أعمال الشركة، لكن لا يمكنه توسيع تلك الأعمال.

ويوفر التمويل للمؤسسين وللشركات فرصة لإثبات جدوى منتجاتهم أو خدماتهم، ويساعدهم في الوصول إلى نقطة يكون لديهم فيها قوة دفع كافية للتوسع بمفردهم.

وفي مرحلة مبكرة، ستحتاج الشركات إلى اختبار عمليات الدمج والأدوات، وإجراء أبحاث عن المستخدم، وإشراك مزودي الخدمات، وبناء فريق شامل من المؤسسين المشاركين، ودفع الأجور، وتسويق المنتج وتطويره، والعديد من الأشياء الأخرى التي تتطلب دعمًا ماليًا لضمان استمرارية الشركة الناشئة.

لذلك، فبدون تمويل خارجي، سيكون من الصعب جدًا على معظم الشركات الناشئة الحفاظ على استمرارية عملياتها، ناهيك عن تنميتها، والاكتفاء الذاتي، واكتساب حصة في السوق.

ولتجنب حدوث ذلك، يجب أن تفهم الأنواع المتعددة للتمويل الأولي ومتى وكيف تقوم بالإستعانة بها.

يمكن أن يأتي هذا التمويل الأولي في عدة أشكال. عليك أن تحدد نوع التمويل الذي سيعمل بشكل أفضل مع شركتك الناشئة، وفقًا لنموذج عملك وأهدافك ومجال عملك.

وفيما أن رأس المال المغامر يتلقى في العادة أكبر قدر من الرواج عندما يتعلق الأمر بالتمويل ما-قبل-البذرة للشركات الناشئة، إلا أنه مجرد واحد من ستة مصادر رئيسية لتمويل الشركات الناشئة.

لنبدأ بالنوع الأكثر شيوعًا: رأس المال المغامر.

يمثل رأس المال المغامر نوعًا من الاستثمار في الأسهم الخاصة حيث يقوم المستثمرون بتمويل الشركات الناشئة مقابل الحصول على حصة ملكية في الشركة، حيث تعتبر هذه الاستثمارات عادة استثمارات عالية المخاطر، ولكن لديها أيضًا إمكانيات أكبر للنمو المتسارع.

النوع الثاني من التمويل ما-قبل-البذرة هو الBootstrapping (استخدام الموارد الذاتية المتاحة).

ويقصد به إطلاق شركة ناشئة بدون دعم مالي خارجي. وبعبارة أخرى، فهو يتمثل في تغذية نمو الشركة داخليًا من التدفقات النقدية التي تقوم الشركة نفسها بتحقيقها. 

قد يعتمد الـBootstrappers على المساهمات غير النقدية أو التمويل من العملاء أو الديون الشخصية أو المدخرات الشخصية لتوفير رأس المال الأولي. وقد يكون هذا النموذج فعالًا لبعض الشركات الجديدة، ومع ذلك، فقد يواجه الـBootstrappers مشاكل في التدفقات النقدية ومستويات عالية من الضغط النفسي.

النوع الثالث: وهي المنح، والتي تعد بديلًا عن رأس المال الاستثماري لأصحاب المشاريع الذين لا يرغبون في التنازل عن حقوق الملكية.

يمكن للشركات الناشئة الحصول على أموال من حكوماتها أو الهيئات الخاصة بمجال عملها. وتقدم هذه الكيانات منحًا للمساعدة في النمو الاقتصادي وتغذية صناعاتها.

 ملاحظة: ينبغي عليك أن تعثر على الهيئة المناسبة، وأن تبحث بخصوص المؤسسات في مجال عملك الخاص، وكذلك أن تبحث عن المنح التي تحمل متطلبات وتوقعات يمكنك تحقيقها.

"الأصدقاء والأقرباء والهواة" أو الثلاثة الذين يبدؤون بحرف الفاء، هو النوع الرابع من التمويل ما-قبل-البذرة.

عندما لا تمتلك الشركة الناشئة دليلًا ملموسًا على ادعاء النجاح والعائد على الاستثمار، ومع ذلك تتمتع بفكرة قوية وتقدم فرصة فريدة، فإن أفراد العائلة و/أو الأقارب و/أو الأصدقاء المقربين هم عادة أول المستثمرين أو أصحاب المصلحة في هذه الحالة، والهواة هم مستثمرون أفراد لديهم خبرة قليلة في تمويل المشاريع.

لـذا، إن كان لديك ما يلزم لبدء وتنمية نشاط تجاري جديد، فلماذا لا تمنحه فرصة وتطلب الدعم من شخص يؤمن بك؟

النوع الخامس: ويتمثل في برامج التسريع الأولية ما-قبل-البذرة.

ملاحظة: توفر هذه البرامج للمؤسسين تدريبًا على الممارسات الخالية من الهدر في الشركات الناشئة، وتدعم تطوير نماذج أعمال قابلة للتطوير والتكرار. وتضطر هذه الأنواع من البرامج المؤسسين على إثبات فرضياتهم من خلال اكتشاف العملاء وجذب العملاء في وقت مبكر أثناء بناء منتجهم وإظهار بعض التطابق بين المنتج والسوق.

النوع السادس والأخير من التمويل ما-قبل-البذرة هو التمويل الجماعي.

وهذا النوع يعتبر نهجًا مختلفًا جدًا للتمويل. فالتمويل الجماعي هو وسيلة لجمع الأموال بمبالغ صغيرة من عدد كبير من الأفراد، والذي عادة ما يتم عبر الإنترنت.

ويمكن تقسيم التمويل الجماعي إلى أربع فئات، والتي هي: القائمة على حق الملكية، والقائمة على المكافأة، والقائمة على الديون، والتبرعات.

والأكثر صلة منها بجولة التمويل ما-قبل-البذرة هي: التمويل الجماعي القائم على المكافأة، حيث لا يتطلب الأمر بالضرورة وجود عمل تجاري أو منتج راسخ.

وهذا النوع من التمويل يسمح للمستثمرين بالمساهمة في مشروعك مقابل مزايا غير مالية، ومع ذلك قد يتوقع الممولون مكافآت في شكل سلع أو خدمات في مرحلة لاحقة.

راجع مقاطع الفيديو الخاصة بنا على المنصة لمعرفة المزيد حول التمويل الجماعي وأنواعه المتعددة، والطرق المختلفة المتاحة لبناء استراتيجية تمويل جماعي رابحة، والمزيد عن هذا الموضوع.

%download%%

عندما تبدأ شركة ناشئة في تحقيق الإيرادات، فقد يساعد ذلك على استمرارية الشركة، ولكنه في معظم الأحيان لا يمكنها من تغطية احتياجات نموها.

وبناء عليه، فإن تمويل ما-قبل-البذرة هو نقطة الانطلاق لكل مؤسس ورائد أعمال.

ولكن هل تفهم ما هي الأشكال المختلفة المتاحة لتمويل ما-قبل-البذرة، وهل تعرف ما هو الأنسب بالنسبة لشركتك؟  

شارك في الاختبار التالي لفحص معلوماتك العامة عن تمويل ما-قبل-البذرة!
 

يتطلب تنمية مشروع جديد أموالًا أكثر مما تمتلكه معظم الشركات الناشئة. ويمكن لتمويل ما-قبل-البذرة أن يحول فكرة ما إلى عمل تجاري حقيقي - صحيح أم خطأ؟

١ / ٧

يمكن لتمويل ما-قبل-البذرة أن يؤثر مباشرة على استمرارية الشركة ...

٢ / ٧

التمويل الذاتي (Bootstrapping)، هي عملية تمويل ما-قبل-البذرة تتضمن:

٣ / ٧

يشير مفهوم أو تعبير "الأصدقاء والأقرباء والهواة" إلى قيام أفراد الأسرة و/أو الأقارب و/أو الأصدقاء المقربين ...

٤ / ٧

كيف يختلف التمويل الأولي لمسرعات الأعمال عن الأنواع الأخرى للتمويل؟

٥ / ٧

في أي حالة من حالات تمويل ما-قبل-البذرة يقوم المستثمرون بتمويل الشركات الناشئة ماليًا مقابل امتلاكهم لحصة في رأس مال الشركة؟

٦ / ٧

التمويل الجماعي هو وسيلة لجمع الأموال بمبالغ صغيرة من عدد كبير من الأفراد، وعادة ما يتم عن طريق الإنترنت. كما يمكن أن يحدث بأشكال وصيغ مختلفة، بما في ذلك:

٧ / ٧

التمويل الجماعي!

ما هو أول ما يتبادر إلى ذهنك عندما تسمع مصطلح التمويل الجماعي؟ قد يكون الحكم على الكتاب من خلال غلافه مناسبًا، في هذه الحالة. ولكن قبل التعمق في شرح ماهيته، دعنا نتحدث عمن قد يكونون مهتمين بفهم التمويل الجماعي وأنواعه المختلفة.

الأفراد أو الشركات الناشئة ممن يتطلعون إلى تمويل أفكارهم/أعمالهم.

في المرحلة الأولى من بدء شركة ناشئة، تكون تكلفة الحفاظ على استمرارية الأعمال وتنميتها ما تزال أكبر من تكلفة رأس مالها وعوائدها.

وبمعنى آخر، سوف تقوم بإنفاق الكثير من الأموال للحفاظ على استمرارية عمليات شركتك طالما هي غير جاهزة بعد لتوليد الإيرادات.

لذلك، سوف تكون في حاجة إلى جمع الأموال باستخدام إحدى طرق التمويل الأولية المتاحة لتكون قادرًا على الحفاظ على شركتك قائمة حتى تتمكن من الاكتفاء الذاتي.

التمويل ما-قبل-البذرة: هو المرحلة الأولى من التمويل لشركة جديدة.

وهناك عدة أنواع من التمويل ما-قبل-البذرة قمنا بتغطيتها في مقطع فيديو آخر: "أنواع التمويل ما-قبل-البذرة".

استخدام المتاح من الموارد، والهبات و"الأصدقاء والأقرباء والهواة" (أي المصادر الثلاثة البادئة بحرف الـفاء)، وبرامج التسريع الأولية ما-قبل-البذرة والتمويل الجماعي.

في هذا الفيديو، سوف نقوم بالتركيز على التمويل الجماعي، الذي هو النوع الأقل شيوعًا من أنواع تمويل ما-قبل-البذرة.

التمويل الجماعي هو وسيلة مبتكرة لجمع الأموال من عدد كبير من الناس. ونعني هنا بـ"عدد كبير" المئات وربما الآلاف من الأفراد الذين يقدمون تعهدات صغيرة. ومع ذلك، تتطلب هذه الطريقة إعداد عرض مفصل وتسويق أفكارك لمصادر تمويل منتقاة حتى تتمكن من جذب انتباه الممولين.

وتتمثل إحدى السمات الرئيسية للتمويل الجماعي في أنه يتم بشكل أساسي عبر الإنترنت. كما أنه مصدر شائع ويمكن الوصول إليه لتمويل "إثبات المفهوم"، والذي يسمح لأصحاب المشاريع باكتساب الموارد اللازمة لإثبات جدوى أفكار أعمالهم. وفي النهاية، ستعمل هاتان الميزتان على توسيع النطاق الذي يمكنك من خلاله تأمين الحصول على التمويل.

والآن دعنا نتحدث عن الأنواع الأربعة المختلفة للتمويل الجماعي:

-  التمويل الجماعي مقابل مكافآت.

-  التمويل الجماعي كديون.

-  التمويل الجماعي لأسهم رأس المال.

-  التمويل الجماعي في صورة تبرعات.

يتيح "التمويل الجماعي مقابل مكافآت" للمستثمرين المساهمة في مشروعك مقابل مزايا غير مالية. ومع ذلك، قد يتوقع المستثمرون مكافآت في شكل سلع أو خدمات في مرحلة لاحقة.

وكلما تبرع المستثمرون أكثر، ازدادت أكثر توقعاتهم للمكافآت.

ويستخدم هذا النوع من التمويل الجماعي عادة للمشاريع الإبداعية.

أما التمويل الجماعي كديون، فيتيح للمستثمرين فرصة لتمويل المشروع مقابل فوائد مالية، قد تتراوح من عالية الى منخفضة، وقد لا يتم طلب فائدة على الإطلاق.

وعادة ما يستخدم هذا النوع من التمويل الجماعي عندما يتوقع الأشخاص أو الشركات تدفقات نقدية معينة يمكن أن تسمح لهم بسداد تلك الديون للممولين.

وأما التمويل الجماعي لأسهم رأس المال، المعروف أيضًا باسم "الاستثمار الجماعي"، و "التمويل الجماعي للاستثمار"، و"تجميع الأسهم"  فإنه يسمح للمستثمرين بتقديم الأموال مقابل الأسهم، أو مقابل حصص صغيرة في الشركة أو المشروع.

وتعتبر هذه الطريقة مثالية لرواد الأعمال الذين يبحثون عن قدر كبير من رأس المال لبدء أعمالهم أو تنميتها، وبخاصة في المجالات التي توجد فيها احتمالية لتحقيق عوائد.

وعادة، هذه هي الشركات التي لديها بالفعل عمليات حيوية قابلة للنمو، وتتوفر لها قاعدة مستهلكين صلبة.

وأخيرًا، لـدينا التمويل الجماعي في صورة تبرعات، وهو أمر لا يحتاج إلى شرح في الغالب.

فالتبرع عن طريق التمويل الجماعي هو وسيلة للحصول على المال لمشروع عن طريق مطالبة عدد كبير من المساهمين بالتبرع بشكل فردي بمبلغ صغير.

ولا يحصل هؤلاء المساهمون/الممولون على أي ملكية أو حقوق في المشروع، ولا يصبحون دائنين له. إنهم - ببساطة - متبرعون.

وعادة هذا النوع من التمويل مفضل من قبل المؤسسات الخيرية، أو الكيانات التي تجمع الأموال لمشاريع اجتماعية أو خيرية.

شكرًا لمشاهدتك. شاهد مقاطع الفيديو الخاصة بنا على المنصة لمعرفة المزيد حول التمويل ما-قبل-البذرة والأنواع المتاحة من التمويل التي يمكن للشركات الاستفادة منها والطرق المختلفة لبناء استراتيجية تمويل جماعية ناجحة، ولمعرفة المزيد أيضًا.

مصادر:

لى الرغم من عدم اعتباره في كثير من الأحيان جولة تمويل "رسمية"، إلا أن التمويل ما-قبل-البذرة يعتبر المرحلة الأولى من التمويل لأي شركة جديدة.

حيث يسمح للمؤسسين بالانطلاق، وعادة ما يستخدم لتطوير نسخة مبكرة للمنتج.

ويمكن أن يؤدي جمع الأموال بمرحلة ما-قبل-البذرة إلى تعزيز نمو الشركة، ولكن التحدي يكمن في معرفة متى تبدأ في هذه العملية.

هل أنت مستعد إذن لجمع التمويل الأولي؟

اختبر نفسك من خلال إجراء فحصنا!

 

ما هي القواعد التي تحدد متى يمكنك البدء في جمع الأموال للاستثمار في مرحلة تمويل ما-قبل-البذرة؟

١ / ٧

ما هي الدلالة الواضحة على استعدادك لإشراك المستثمرين في مرحلة ما-قبل-البذرة؟

٢ / ٧

"أنت في سبيلك للوصول إلى ملاءمة المنتج للسوق". هـذا يعني باختصار ...:

٣ / ٧

يعد وجود نموذج إيرادات قوي وتوقعات مالية جاهزة مؤشرًا هامًا على جاهزيتك لاستثمار ما-قبل-البذرة، وذلك للأسباب التالية:

٤ / ٧

ما الذي يجب عليك فعله قبل البدء في جهود جمع أموال مرحلة ما-قبل-البذرة؟

٥ / ٧

صواب أم خطأ - من المهم للغاية الحصول على استشارة قانونية في وقت مبكر عندما تبدأ مشروعك؟

٦ / ٧

ماذا يجب أن تكون استراتيجيتك المعتمدة لجمع تمويلات رأس المال في مرحلة ما-قبل-البذرة؟

٧ / ٧

قبل أن يصبح التمويل الجماعي ظاهرة منتشرة، فقد كان بناء المنتجات الملموسة يشكل معضلة حقيقية بالنسبة للشركات.

حيث لم يكن ممكنًا القيام بأبحاث السوق من دون التصنيع، والذي بدوره يحتاج إلى الكثير من الأموال.

مما يعني أن "حاجز الدخول" إلى هذه النوع من الصناعات كان مرتفعًا للغاية، حيث لم يكن بالإمكان تصنيع المنتجات الإلكترونية للمستهلكين إلا من قبل الشركات ذات القدم الراسخة في السوق. 

أما اليوم، فقد سمح التمويل الجماعي للمبدعين المستقلين ورواد الأعمال والشركات الصغيرة بالتغلب على هذا التحدي.

خذ شركة Pebble على سبيل المثال، وهي شركة صغيرة مكونة من 10 أشخاص، وقد كانت في 2012 أكثر شركة تمويلًا في التاريخ على منصة Kickstarter، حيث نجحت في جمع 10.3 مليون دولار أمريكي خلال 6 أيام، وأيضًا في إطلاق ساعة ذكية أحدثت بدورها ثورة في عالم التمويل الجماعي.

وهنا يكمن السؤال: لماذا ومتى ينبغي أن تختار التمويل الجماعي القائم على المكافأة؟

قبل البدء في التمويل الجماعي، عليك التأكد أولًا من أن فكرتك مناسبة تمامًا لأسلوب التمويل هذا، وأن فريق عملك قادر على أن يأخذ على عاتقه المقدار الكبير من العمل المطلوب لإدارة حملة التمويل اللازمة.

ويجب أن تكون مشاريع التمويل الجماعي محددة للغاية ولها هدف نهائي واضح.

وعندما يحين وقت التمويل الجماعي، فإن أداء المنتجات الملموسة عادة ما يكون أفضل من أداء المشاريع أو الخدمات غير الملموسة.

فالألعاب، والأفلام ذات الميزانيات الكبيرة، ومشاريع التصميم والتكنولوجيا هي أمثلة على المجالات التي تحقق فيها حملات التمويل الجماعي أداء جيدًا على منصات مثل Kickstarter.

في كثير من الأحيان، يكون هذا النموذج رائعًا للشركات التي تعمل في مجال مشاريع تصميم الأجهزة والمنتجات.

وعادة ما يتضمن التمويل الجماعي البيع المسبق لإصدارات محدودة وحصرية الوصول إلى المنتجات قبل أن تكون متاحة في السوق.

حيث لا يمنحك ذلك ما تحتاجه من تمويل فحسب، بل يساعد أيضًا على فرض تواجد منتجك في السوق فورًا بعد الإنتاج.

إذن متى يجب عليك البدء في حملة تمويل جماعي؟

إن أفضل وقت للحملة هو عندما يكون النموذج الأولي لمنتجك جاهزًا ويبدو جذابًا، فقد لا يكون النموذج الأولي نهائيًا تمامًا، ولكن يجب أن يقدم نموذجًا مشابهًا لمساعدتك بشكل أساسي على بيع منتجك النهائي للزبائن المحتملين.

وسوف تساعدك حملة التمويل الجماعي على موازنة المخاطر بطرق مختلفة:

حيث أنها تتيح إمكانية التحقق من خلال السوق بالاعتماد على مجتمع جديد من الداعمين وكذلك تؤكد الطلب على منتجك المستقبلي، دون إنفاق الكثير من المال.

وفي هذه المرحلة، يهدف جمع الأموال الى تحويل النموذج الأولي لمنتجك إلى منتج فعلي جاهز للإنتاج على نطاق واسع في الفترة المتفق عليها.

ويكمن المفتاح هنا في القدرة على بيع المنتج خلال حملة التمويل، قبل أن يصبح نهائيًا وجاهزًا للمستخدم.

أنت بحاجة إلى معرفة وفهم خطوات تصنيع منتجك، بدءًا من بنائه ومرورًا بكل المراحل التالية وصولًا إلى التسليم النهائي، وذلك لتجنب المفاجآت الغير مرحب بها.

دعونا نلقي نظرة على المثال الخاص بـ : رودي تيونر

أطلقت شركة Band Industries، وهي الشركة التي تصنع موالفات "رودي" للجيتار، منتجها عبر حملة تمويل جماعي في عام 2013.

ولقد كانوا ناجحين للغاية في واقع الأمر لدرجة أنهم استخدموا نموذج جمع الأموال هذا 3 مرات أخرى بعد ذلك. وفي نهاية المطاف، فقد استفادوا منه كأداة تسويقية أكثر منه وسيلة لجمع الأموال جماعيًا!

وعندما بدؤوا لأول مرة، استخدموا حملة تمويل جماعي منذ بدئها لفهم ما إذا كان منتجهم قابلًا للبيع بالفعل.

ومن خلال الحملة، جمعت شركة رودي ما يقرب من 180 ألف دولار، أي ثلاثة أضعاف هدفها التمويلي البالغ 60 ألف دولار.

وقد منح ذلك فريق العمل الفرصة للتحقق من مصداقية منتجهم من خلال السوق - والتي كانوا يحتاجون إليها - وكذلك إلى التحفيز اللازم لمواصلة تطوير منتجهم.

وبعد العثور على مجتمع مؤازر، ركز الفريق على بناء العلاقات مع داعميه وبناء الثقة والوفاء بوعوده في الوقت المناسب.

إذن ما الذي جعل حملة تمويل "رودي" الجماعية ناجحة جدًا؟

اكتشف في الفيديو التالي وتعرف على المزيد بشأن كيفية البدء في حملة التمويل الخاصة بك!

يعتبر التمويل الجماعي - والذي هو الأقل شيوعًا من أشكال تمويل ما قبل البذرة - طريقة مبتكرة لجمع الأموال من عدد كبير من الأشخاص.

 

لكن هل تفهم الأشكال المختلفة للتمويل الجماعي المتاح هناك، وهل تفهم ما إذا كان مناسبًا لعملك التجاري أم لا؟

شارك في هذا الاختبار لفحص معلوماتك العامة عن التمويل الجماعي!

 

. التمويل الجماعي هو وسيلة لجمع الأموال بمبالغ صغيرة من عدد كبير من الأفراد، عادة ما يتم عن طريق الإنترنت. ويمكن أن يحدث بأشكال وصيغ مختلفة، بما في ذلك:

١ / ٧

. صواب أم خطأ: يتيح التمويل الجماعي القائم على المكافأة للمستثمرين المساهمة في مشروعك مقابل مزايا غير مالية.

٢ / ٧

التمويل الجماعي القائم على المكافآت مهم للغاية للفئات التالية:

٣ / ٧

صواب أم خطأ - عادة ما يتضمن التمويل الجماعي القائم على المكافأة البيع المسبق لإصدارات محدودة والوصول الحصري إلى المنتجات قبل أن تكون متاحة في السوق.

٤ / ٧

التمويل الجماعي مقابل الأسهم، والتمويل الجماعي المقدم في صورة دين هما نوعان من آليات التمويل الجماعي وهما:

٥ / ٧

يعتبر التمويل الجماعي مقابل الأسهم مثاليًا في حالة:

٦ / ٧

صح أم خطأ: يعتبر التمويل الجماعي، بشكل عام، أداة تسويقية بسيطة لمنتجك أو شركتك الحالية (أو المستقبلية) والذي يتطلب القليل من الجهد.

٧ / ٧

فإذاً، لقد قررت إطلاق منتجك باستخدام حملة تمويل جماعي قائمة على المكافأة.

 

لكن هل تعرف ما الذي يجب أن تحدده من أولوياتك للبدء ولتبدأ بالطريقة الصحيحة؟

 

إن أكبر خطأ يمكن أن يرتكبه رواد الأعمال يكمن في إطلاق حملة تمويل بدون خطة عمل واضحة. وفيما يلي بعض النصائح لرواد الأعمال الذين يفكرون في الاتجاه بمسار "التمويل الجماعي القائم على المكافأة":

 

أولًا: اختر المنصة الأكثر ملاءمة لمشروعك:

 

يعد اختيار منصة لمشروعك هو أول قرار رئيسي يتعين عليك اتخاذه فيما يتعلق بحملتك الفعلية.

 

وهناك العديد من الخيارات المختلفة لمنصات التمويل الجماعي، لذلك فإنه من المهم النظر في كل منصة من حيث صلتها تحديدًا بمشروعك.

 

وإن أحد العناصر المهمة التي يجب مراعاتها هو اختيار السوق الذي ستجد فيه أكبر عدد من الداعمين والمساندين لك.

 

وقد كانت تجربة فريق عمل Band Industries الذي صنع موالفات "رودي" للجيتار جيدة مع حملات التمويل الجماعي، حيث أداروا 4 حملات تمويل جماعي ناجحة حتى الآن.

 

وفي حالة هذه الشركة، فقد عرف فريق العمل التابع لها أنه يتطلع إلى الوصول إلى السوق الأمريكي، ولذلك اختاروا منصة Kickstarter.

 

والآن، تدير Band Industries أيضًا حملات موسعة على منصات أخرى مثل Indiegogo، للوصول إلى المجتمعات المختلفة.

 

ثانيًا: حدد هدفك أو مبلغ التمويل الذي تتطلع إلى جمعه:

 

كن منطقيًا: سيكون تحقيق هذا الهدف أمرًا بالغ الأهمية ومؤشرًا على ما إذا كان لديك بعض المصداقية المستمدة من السوق، وبالتالي ما إذا كان ينبغي عليك الاستمرار في تطوير وإنشاء منتجك أم لا.

 

ومن المهم جدًا وجود منطق واضح وراء الهدف والمبلغ المستهدفين، ولـذا عليك بدراسة ذلك بعناية.

 

وعليك أن تضع في اعتبارك التكاليف المبدئية لكل من المنتج وفريق العمل والتسويق.

 

حيث يمكن أن تكون نقطة البداية هي تحديد سعر كل منتج، والذي عادة ما يكون: تكلفة الإنتاج × 10.

 

وبناء على ذلك قم بتحديد المبلغ الذي تحتاجه.

 

و يعد التسويق أمرًا أساسيًا لنجاح حملة التمويل الجماعي الخاصة بك.

 

قم مسبقًا بإعداد مشروع وخطة تواصل لحملتك.

 

وتشمل بعض الجوانب الهامة التي يجب مراعاتها ما يلي:

 

- إنشاء مقطع فيديو مقنع يعرض جميع الميزات المستقبلية لمشروعك:

 

حيث يجب أن يعرض الفيديو المظهر المتوقع لمنتجك فورا إنهاء تصميمه، عندما تنتهي من جمع الأموال وتقوم  فعليًا بتوزيع المنتج النهائي على داعميك.

 

- بناء قائمتك البريدية:

 

وللقيام بذلك، خطط لتسجيل حملات دعاية للترويج لمنتجك وإشراك الداعمين المحتملين من خلال دعوة للتسجيل تقدم إشعارات تنبيهية مبكرة بأن حملة التمويل الجماعي على وشك البدء.

 

حيث أن هذه الدعايات من المفترض أن تزيد من أعداد التسجيلات المبكرة، وسوف تمنحك مجموعة من الداعمين المحتملين الذين يمكنك الاستفادة منهم بمجرد إطلاق حملتك.

 

وإن أفضل طريقة للقيام بذلك هي:

 

أن تقوم بالاستفادة من منصات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك وشبكة علاقاتك العامة وأي قنوات أخرى لخلق الضجة وضمان أقصى قدر ممكن من المشاركة في حملة التمويل الجماعي الخاصة بك بمجرد إعلان إطلاقها.

 

عمومًا، عليك بالاستعداد للإنفاق عبر الإنترنت لبناء الوعي وتوليد التسجيلات المبكرة.

 

وعليك بالتخطيط لحملة إعلامية وعلاقات عامة قبل أسبوع من إطلاق حملة التمويل. كما أن عليك التواصل مع منصات وسائط متخصصة تغطي مجال عملك، حيث من المحتمل أن تجد جمهورك المستهدف.

 

وبشكل عام، قم بإحداث بعض الضوضاء وكن مبدعًا في استراتيجيتك التسويقية!

 

فعلى سبيل المثال، قام فريق Band Industries بإنشاء تطبيق لمولف نغمي ملون وجعله متاحًا للتنزيل من خلال Appال Store.

 

حيث أتاح لهم تقديم هذا التطبيق مجانًا إيجاد عملاء محتملين مؤهلين لهذا المنتج الملموس للشركة، وتحديد الداعمين المحتملين الذين قد يكونون مستعدين للاستثمار بمجرد إطلاق حملة التمويل.

 

نصيحة أخيرة:

 

إن التمويل الجماعي هو أداة تسويق قوية لمنتجك ولشركتك الحالية أو المستقبلية.

فإذا لم تكن مستعدًا، فلن يرى أحد أو يؤمن بحملة التمويل الجماعي الخاصة بك.

 

لـذا تأكد من قيامك بالتحضير لأشهر قبل النقر على زر "إنشاء حملة".

 

في الفيديو القادم، سوف نلقي نظرة على الجوانب الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء إعداد حملة التمويل الجماعي الخاصة بك.

إذن أنت على الطريق لإطلاق حملة تمويل الجماعي قائمة على المكافأة.

والآن بعد أن نظرنا إلى عملية البدء بالحملة، ما هي بعض أهم الجوانب الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار لضمان استمرارية الحملة ونجاحها على المدى الطويل؟

باختصار، هناك ثلاث دعامات رئيسية يجب التركيز عليها:

 

- التسويق

 

- المنتج 

 

- الجانب القانوني

 

ولقد سبق وأن قمنا بتغطية جانب التسويق بدرجة كبيرة في مقطع الفيديو السابق.

 

لكن إحدى الجوانب التي يجب حقًا التركيز عليها هي بناء قائمتك البريدية.

 

حيث أن الدفع باتجاه التسجيل المبكر سوف يمنحك مجموعة من الداعمين المحتملين والقابلين لإعادة التفاعل معهم والاستفادة منهم بمجرد إطلاق حملتك.

 

والمهم هنا هو تحديد هدف منشود لعدد عناوين البريد الإلكتروني التي تخطط لجمعها، استنادًا إلى هدفك المالي للحملة، وبافتراض معدل تحويل متحفظ من الزبائن المحتملين "المهتمين" إلى زبائن داعمين.

 

وعلى سبيل المثال، دعنا نفترض أنك بصدد جمع أموال مقدارها: 100,000 دولار.

 

فمن خلال منتجك وتمويل الجماهير لتذكرة بقيمة 100 دولار لكل متبرع، ستحتاج إلى إشراك ما مجموعه ألف داعم للوصول إلى هدفك.

 

ولكن إذا افترضنا معدل تحول متحفظً بنسبة 8٪ من عناوين البريد الإلكتروني الداعمة التي سبق وأن قمت بجمعها مبكرًا، فستحتاج إلى ما لا يقل عن 12,500 بريد إلكتروني ... وهو هدف طموح للغاية إن أردت وضعه نصب عينيك.

 

وقد سبق أن ذكرنا من قبل أن أفضل طريقة للقيام بذلك تتمثل في الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعية الخاصة بك.

 

لـذا كن مستعدًا للإنفاق على حملات التواصل الاجتماعي لتوليد تسجيلات الزبائن، وقم كذلك بجمع عناوين البريد الإلكتروني للزبائن المحتملين.

 

وعندما يتعلق الأمر بالمنتج، فهناك بعض العناصر التي يجب عليك التفكير فيها:

 

- حدد الشركاء الذين تثق في العمل معهم، محليًا ودوليًا.

 

- افرغ من تصميم المنتج الخاص بك ليكون جاهزا للتصنيع، وقم بإعداد عقود واضحة مع مصنعيك.

 

- افهم الجدول الزمني للإنتاج، و حدد ماهية ركائز الإنتاج في هذه المرحلة حتى تكون جاهزًا للتسليم بمجرد انتهاء حملة التمويل الجماعي.

 

- وفيما يتعلق بتسعير المنتج، عليك اسـتخدام قـاعدة (x 4)، فـإذا ما حصلت الشـركة المصنعة على 25 دولارًا، فيجب عليك البيع بسعر 100 دولار (أي 4 × 25 دولار).

- ضع في اعتبارك أيضًا تكاليف الإنتاج، والتصنيع، والشحن، في حال ما إذا كنت تقوم بإنتاج منتج ملموس.

 

-  كما يجب أن يظل سعر المنتج ثابتًا بعد الحملة، على الرغم من وجوب التفكير في تقديم خصم مبكر جدًا كحافز لمؤيديك للانضمام إلى حملة التمويل الجماعي.

 

وثمة موضوع آخر مهم، ألا وهو الجانب القانوني للأمور:

 

- يمثل التسجيل والحماية القانونية وإصدار الشهادات تكاليف إضافية يجب أخذها في الحسبان.

 

- قم بتسجيل شركتك في البلد الذي تجمع فيه التبرعات: فعلى سبيل المثال، إذا كنت تخطط لاستخدام منصة Kickstarter، فستحتاج لأن تكون مسجلًا في الولايات المتحدة.

 

- تأكد من قيامك بحماية فكرتك: فكر في براءات الاختراع والعلامات التجارية قبل طرح المنتج في السوق.

 

- نظرًا لأن براءة الاختراع قد تستغرق وقتًا وغالبًا ما تكون مكلفة نسبيًا، فيمكنك التفكير في الحصول على براءة اختراع مؤقتة حتى تجمع الأموال للحصول على الحقوق الكاملة.

 

- ابدأ بالحصول على براءات الاختراع المحلية الخاصة بالبلدان التي تقوم بالتصنيع والبيع فيها. ويمكنك بعد ذلك الحصول على حقوق تلك البراءات في المزيد من البلدان مع التوسع بمرور الوقت في أسواق جديدة.

 

- وأخيرًا، فسيصبح الحصول على الشهادات التجارية  أمرًا مهمًا بعـد التمويل الجماعي، بمجرد أن تبدأ في توزيع منتجك من خلال البيع بالتجزئة.

 

بعد ذلك، دعنا نلقي نظرة على ما يجب عليك مراعاته بمجرد إطلاق حملتك رسميًا وبعد أن تصل إلى هدفك، وهو أمر لا يقل أهمية عن مرحلة التحضير قبل الحملة.

قد حان الوقت الآن لبدء حملة التمويل الجماعي رسميًا.

خلال ذلك الوقت، من الضروري الاستمرار في جذب الانتباه إلى جهود التمويل الجماعي، لإشراك جمهورك وإبقاء قنوات الاتصال الخاصة بك مفتوحة وشفافة طوال الوقت.

وهناك بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدك على تحقيق ما يلي:

 

- تنظيم حدث أو مناسبة فورا إطلاق الحملة والتي يمكن أن تساعد في إثارة بعض الضجة، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

 

- الاستفادة من القائمة البريدية التي سبق وأن قمت بإنشائها قبل الحملة: أرسل رسائل بريد إلكتروني شخصية وتذكيرات ورسائل إخبارية مباشرة لموافاة داعميك والداعمين المحتملين الآخرين بآخر الأخبار بخصوص منتجك.

 

- الاستمرار في العمل على وسائل الإعلام الخاصة بك وتحسين علاقاتك العامة: انشر المقابلات والمقالات لمواصلة خلق ضجة.

 

كما تتضمن بعض الأفكار الأخرى لجذب جمهورك ما يلي:

 

- الرد على رسائل البريد الإلكتروني والأسئلة الشائعة.

 

- التخطيط لجلسة أسئلة وأجوبة حية مباشرة.

 

- إنشاء مسابقات إحالة


 

- تكوين صداقات اجتماعية على القنوات الخاصة بك.

 

- وبمجرد انتهاء الحملة، أعلن عن نجاحك واشكر مجتمعك وداعميك.

 

حتى بعد إطلاق حملتك، يمكنك الاستمرار في النمو. استغل نجاحك: قم بتحديث صفحة حملتك وكذلك قنواتك.

 

قم بإعادة التوجيه إلى متجرك وموقعك الإلكتروني لبدء البيع.

 

يمكنك تحويل التمويل الجماعي الخاص بك إلى تجارة إلكترونية للحشود من خلال الاستمرار في تشغيل حملة الطلب المسبق من موقع الويب.

 

وبعد ذلك يأتي وقت الوفاء بوعودك.

 

ابدأ الإنتاج، وحاول قدر الإمكان أن تبق ضمن الجدول الزمني الذي كنت قد حددته مسبقًا عند تفكيرك في جانب الإنتاج. استمر في التفكير في تدفقاتك النقدية: تجنب ما يعرف بـ "وادي الموت" وهي نقطة التحول التي تحدث عندما ينخفض ​​التدفق النقدي للشركة الناشئة إلى مستويات منخفضة بشكل خطير، مما يهدد قابليتها للاستمرار.

 

وقد تقودك فترة الإنتاج إلى مواجهة أزمة في التدفق النقدي، نظرًا لقائمة التكاليف الكبيرة التي سوف تتكبدها لتسليم المنتج النهائي. فكر في عمليات التشغيل، واستمر في جمع الأموال، وابحث عن طرق مبتكرة للحفاظ على التدفقات النقدية.

 

وعندما يتعلق الأمر بجمع الأموال، تجنب إشراك المستثمرين عندما تكون في خضم أزمة تدفق نقدي. حيث يجب أن يأتي جمع الأموال من المستثمرين إما قبل الحملة أو أثناءها، عندما تكون في مرحلة عالية مع الإظهار القوي لعوامل الجذب، وذلك للتأكد من أنك لست في وضع غير مؤات عند تعاملك مع المستثمرين.

 

وبشكل عام، حافظ دائمًا على قناة اتصال واضحة مع داعميك: واجعلهم مطلعين على أحدث التطورات في جميع الأوقات. شارك التحديثات مع مجتمعك على أساس دوري. أرسل استطلاعات للرأي إلى داعميك لجمع الأفكار. 

 

كن صريحًا بشأن أي تأخيرات أو عوائق قد تواجهها على طول الطريق.

 

وعندما ينتهي كل شيء، يمكنك مكافأة المؤيدين كما وعدت!

تأكد من حثهم على مشاركة حماسهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبين شبكة علاقاتهم.

 

فلا شيء يضاهي كلام الناس في قدرته على تحقيق نمو عضوي جيد!

يسمح التمويل الجماعي اليوم للمبدعين المستقلين ورواد الأعمال أو الشركات الصغيرة بالتغلب على التحدي المتمثل في التمويل الأولي "تمويل ما-قبل-البذرة".

كما يعتبر التمويل الجماعي أيضًا أداة تسويق فعالة، غير أنه إذا لم تكن جاهزًا، فلن يرى أحد حملتك التمويلية ولن يثق بها أحد.

إذن، كيف تعد نفسك، قبل النقر على زر "إنشاء حملة"؟ وهل أنت مستعد لذلك؟

خذ الاختبار التالي لمعرفة ذلك!

قبل الشروع في التمويل الجماعي ، يجب عليك:

١ / ٧

صح أم خطأ؟ يمكنك فقط بدء حملة للتمويل الجماعي بمجرد أن يصبح النموذج الأولي لمنتجك جاهزًا، وفي حال بدا جذابًا مثيرًا للاهتمام.

٢ / ٧

صح أم خطأ؟ يعـد اختيار المنبر (المنصة) الصحيح أول قرار رئيسي من أجل إدارة حملة للتمويل الجماعي.

٣ / ٧

عند اتخاذك لقرار بشأن هدفك أو مبلغ التمويل الذي تتطلع إلى جمعه، يجب عليك:

٤ / ٧

عندما يتعلق الأمر بتسويق حملتك للتمويل الجماعي، فمن المهم أن:

٥ / ٧

في حال انتهائك من إعداد حملتك وبدء إطلاقها على المنصة الصحيحة، فما هي الجوانب الرئيسية التي يجب مراعاتها لضمان استمراريتها ونجاحها على المدى الطويل؟

٦ / ٧

عند انتهاء الحملة، يجب التركيز على الجانب التالي:

٧ / ٧

لقد رأينا أن هناك أربعة أنواع مختلفة من التمويل الجماعي يمكنك الإختيار منها.

ومن بين هذه الأنواع، فقد اكتسب التمويل الجماعي لأسهم رأس المال مكانة بارزة على مدى السنوات القليلة الماضية.

لكن هل هذا يعتبر مناسبًا لشركتك، ولماذا ينبغي أن تفكر فيه؟

يتيح لك التمويل الجماعي لأسهم رأس المال جمع الأموال من المستثمرين الأفراد مقابل حصولهم على أسهم في شركتك.

قد يكون هذا النوع من التمويل أقل ملاءمة لأنواع المشاريع الإبداعية أو تلك التي تركز على المنتجات المتعلقة بالأجهزة والمعدات.

ولكن التمويل المذكور يمكن أن يكون ذا قيمة كبيرة للشركات التي تسعى للحصول على أموال لبناء المزيد من عروض الخدمات المعقدة - 

سواء أكان ذلك تطبيقًا حاسوبيًا أو نشاطًا تجاريًا في مجال الأغذية أو حتى سبقًا تكنولوجيًا مثل: السيارات الطائرة!

 

وقد يكون التمويل الجماعي لأسهم رأس المال مناسبًا لك، إذا ...

… كنت تطور مشروعك في قطاع صناعي مازال ليس ناضجًا، حيث يتردد المستثمرون المحليون في دعمك في غياب الجاذبية الواضحة لمشروعك.

حيث يؤهلك التأييد من قبل الداعمين الأفراد للنجاح في جولات التمويل المستقبلية.

فهو لا يسمح لك بالزيادة من استمرارية شركتك فحسب، بل إنه يوفر أيضًا إثباتًا قيمًا للمفهوم.

لقد قمنا باستطلاع أفضل الممارسات لحملات التمويل الجماعي القائمة على المكافأة.

ومع ذلك، فهناك بعض الاختلافات الملحوظة التي يجب أخذها في الاعتبار، بالنسبة للتمويل الجماعي لأسهم رأس المال.

 

أولًا: ابحث عن مستثمر رئيسي

قـد يتردد صغار المستثمرين في الدخول إلى مشروع لم يحظ بمن يدعمه من قبل.

فالمستثمر الملتزم يقوم بإرسال إشارة إيجابية من شأنها أن تسرع عملية جمع الأموال.

قم بتأمين مستثمر رئيسي يمكنه الالتزام باستثمار من 20% الى 30٪ على الأقل من إجمالي المبلغ المطلوب جمعه.

 

ثانيًا، قم بالتركيز على بناء شبكة من المستثمرين المحتملين

استهدف الأشخاص المتخصصين في حقل صناعتك من ذوي النفوذ، الذين يمكنهم دعم حملة التمويل والشركة كسفراء، الآن وفي المستقبل.

قم بإجراء التواصل على نطاق واسع لبناء شبكة قوية قبل أشهر من حملة التمويل.

وفي حين أن حملات التمويل القائمة على المكافأة يمكن أن تعتمد كثيرًا على العاطفة، إلا أنه من الضروري التأكيد على جانب الأعمال في حالة التمويل الجماعي لأسهم رأس المال.

قم بمشاركة الغير تقديراتك، واعرض عرضًا وافيًا لفرص النمو وللفرصة المتمثلة في الاستثمار في شركتك.

 

ثالثًا ,ضع معالم واضحة وقابلة للتحقيق

هناك هدفان مختلفان يجب التفكير فيهما:

هدفك الرئيسي والمتمثل في المبلغ الإجمالي الذي تتطلع إلى جمعه، والذي ينبغي أن يوفر لشركتك حوالي 6 أشهر من الاستمرارية.

أما هدفك في حده الأدنى فيتمثل في أقل مبلغ يمكنك الحصول عليه، في الوقت الذي تستمر فيه بإدارة حملة التمويل خاصتك.

وعليك أن تكون واقعيًا مع كلا الهدفين المذكورين، والتأكد من تقديم تفسيرات مفصلة حول ما ستفعله بالأموال المجموعة.

 

التالي، تقديم المستندات المالية الداعمة

يطلب من الشركة التي تقوم بجمع الأموال على منصة تمويل جماعي لأسهم رأس المال تقديم وثائق ومستندات مالية مفصلة.

وقـد يطلب منك تقديم قوائم مالية مدققة من قبل محاسبين أو مكاتب حسابات مؤهلة بشهادة الCPA، حيث يتوقف ذلك على حجم الأموال التي تجمعها من حملة التمويل.  

قم بإجراء دراسة وقم بإعداد المستندات المطلوبة قبل بدء حملة التمويل على المنصة.

 

أخيرًا، هيكلة جولة التمويل والتخطيط لالتزاماتك القانونية

يتم استخدام الأوراق المالية القابلة للتحويل بشكل شائع لهيكلة جولة التمويل، لـدى منصات مثل: We funder.

ولتجنب وجود عدد كبير جدًا من المساهمين بما يفوق ما هو مخصص في جدول المساهمين، يتم إنشاء أداة ذات أغراض خاصة (SPV)، حيث يتجمع المستثمرون في صورة رؤوس أموالهم للاستثمار ككيان واحد، والذي يمثله بشكل عام المستثمر الرئيسي.

وبناء على المبلغ الذي تقوم بجمعه، فعليك الموافقة على التقييم وعلى حقوق الملكية للأسهم التي أصبحت على استعداد للتخلي عنها للمستثمرين القادمين أو الجدد.

ولسوف يكون لديك بعد كل ذلك التزامات قانونية بالغة الأهمية، بما في ذلك الاجتماعات العامة السنوية مع المساهمين والتقارير السنوية وإجراءات اتخاذ القرارات.

 

فإذا كنت تشاهد هذا الفيديو، فمن المحتمل أنك تفكر بالفعل في البدء بالتمويل الجماعي.

تأكد من استكشاف بقية سلسلتنا عن هذا الموضوع لفهم أفضل الممارسات عندما يتعلق الأمر بإعداد حملتك ... وأمنياتنا لك بتمويل جماعي موفق!

 

المصادر:

AD SME Hub Interview with Mohamed Zaid Founder and CEO of Fanera 

Wefunder: “INVEST IN FANERA The New Era for Football Fans” https://wefunder.com/fanera  

Wefunder: "TERRAFUGIA Flying cars. Seriously" https://wefunder.com/terrafugia/ask  

Wefunder: Getting Started https://help.wefunder.com/#/investor/getting-started-for-investors Wefunder: "How do SPVs work?" https://help.wefunder.com/spvs-custodians/how-do-spvs-work-investor  

 

 

 

 

 

 

 

WHAT DID YOU THINK?

We are building our content to save entrepreneurs time, improve your task execution and unlock new opportunities; and we are excited to work with you on that mission!

Now that you've reviewed the course, and whether you were familiar with the content or not, please take this 2 minute feedback survey so we can understand your needs, and refine our content and value proposition.

Lessons

01. أنواع تمويل ما-قبل-البذرة
02. التمويل الجماعي: المصدر الأكثر غرابة لتمويل الشركات الناشئة
03. ما مدى معرفتك للتمويل ما-قبل-البذرة؟ اختبر معلوماتك العامة!
04. فهم الأنواع المختلفة للتمويل الجماعي
05. متى يجب أن تبدأ في جمع تمويل ما-قبل-البذرة؟
06. هل أنت جاهز لجمع تمويل ما-قبل-البذرة؟
07. التمويل الجماعي: لماذا ومتى تختار التمويل الجماعي القائم على المكافأة؟
08. طريق موالفات "رودي" للجيتار نحو النجاح: استعراض للتمويل الجماعي للشركة على مدار السنوات الماضية
09. مارس هل تفهم التمويل الجماعي؟ اختبر معلوماتك العامة!
10. التمويل الجماعي القائم على المكافأة: البدء في الحملة
11. التمويل الجماعي القائم على المكافأة: الجوانب الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار للتسليم الناجح
12. التمويل الجماعي المستند لأسهم رأس المال مقابل التمويل الجماعي المستند للمكافأة
13. التمويل الجماعي: لماذا ومتى تختار التمويل الجماعي القائم على المكافأة؟
14. هل أنت جاهـز للتمويل الجماعي؟ اختبر نفسك!
15. ماذا يتم جمع التمويل ما قبل البذرة من خلال التمويل الجماعي لأسهم رأس المال؟
16. مساق تعليمي: ما هو التمويل الجماعي وكيف يمكنك إطلاق العنان لإمكانياته؟
Lessons

Lessons

01. أنواع تمويل ما-قبل-البذرة
02. التمويل الجماعي: المصدر الأكثر غرابة لتمويل الشركات الناشئة
03. ما مدى معرفتك للتمويل ما-قبل-البذرة؟ اختبر معلوماتك العامة!
04. فهم الأنواع المختلفة للتمويل الجماعي
05. متى يجب أن تبدأ في جمع تمويل ما-قبل-البذرة؟
06. هل أنت جاهز لجمع تمويل ما-قبل-البذرة؟
07. التمويل الجماعي: لماذا ومتى تختار التمويل الجماعي القائم على المكافأة؟
08. طريق موالفات "رودي" للجيتار نحو النجاح: استعراض للتمويل الجماعي للشركة على مدار السنوات الماضية
09. مارس هل تفهم التمويل الجماعي؟ اختبر معلوماتك العامة!
10. التمويل الجماعي القائم على المكافأة: البدء في الحملة
11. التمويل الجماعي القائم على المكافأة: الجوانب الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار للتسليم الناجح
12. التمويل الجماعي المستند لأسهم رأس المال مقابل التمويل الجماعي المستند للمكافأة
13. التمويل الجماعي: لماذا ومتى تختار التمويل الجماعي القائم على المكافأة؟
14. هل أنت جاهـز للتمويل الجماعي؟ اختبر نفسك!
15. ماذا يتم جمع التمويل ما قبل البذرة من خلال التمويل الجماعي لأسهم رأس المال؟
16. مساق تعليمي: ما هو التمويل الجماعي وكيف يمكنك إطلاق العنان لإمكانياته؟

قم بإنشاء حسابك الآن

قم بإنشاء حسابك الآن اشترك الآن للبقاء على اتصال بالنظام البيئي لدولة الإمارات العربية المتحدة، والوصول إلى المحتوى الحصري وأخبار السوق واكتشاف المبادرات وذلك لإطلاق العنان للآفاق والفرص.

قد يعجبك ايضا